زيادات في المازوت ورسوم ضريبة على تأمين السيارات
'' للأمانة هذا مقتطف من مقال كامل نشرته جريدة النهار على موقعها الإلكتروني ''
زيادات بين 2000 و3 آلاف دينار في قسيمات السيارات
وبخصوص قسيمة الضرائب، فإن السيارات النفعية وسيارات الاستغلال، والمركبات بحمولة 2.5 طن باستثناء السيارات النفعية والتي يقل عمرها عن خمس سنوات، فإن سعر القسيمة حدد بـ6 ألاف دينار، وفي حال ما تعدى عمرها الخمس سنوات فإن السعر محدد بثلاثة ألاف دينار، أما المركبات التي تتراوح حمولتها ما بين 2.5 و5.5 طن والتي يقل عمرها عن خمس سنوات فإن سعر القسيمة محدد بـ12 ألف دينار، وفي حال ما إذا زاد عمرها عن الخمس سنوات فإن القسيمة محددة بخمسة ألاف دينار. والمركبات التي تزيد حمولتها عن 5.5 طن وعمرها يقل عن خمسة سنوات، فإن السعر محدد بـ18 ألف دينار، وفي حال ما إذا زاد عمرها عن الخمس سنوات فإن السعر حدد بـ8 ألاف دينار.أما بخصوص مركبات نقل المسافرين، فإن قسيمة المركبة المخصصة للنقل حدد سعر القسيمة بخمسة ألاف دينار، وإذا زاد العمر عن خمس سنوات، فإن السعر سيحدد بثلاثة ألاف دينار، وفيما يتعلق بالحافلات الصغيرة بمقاعد تتراوح ما بين 9 و27 فإن سعر القسيمة محدد بـ8 ألاف دينار، وفي حال ماذا كان عمرها يقل عن ذلك فإن السعر محدد بأربعة ألاف دينار. الحافلات بمقاعد تتراوح مابين 28 و61 مقعد سعر القسيمة 12 ألف دينار إذا كان عمرها يقل عن خمس سنوات، وإذا زاد عن ذلك فإن السعر سيكون 6 ألاف دينار. الحافلات التي يزيد عدد مقاعدها عن 62 مقعدا والتي يقل عمرها عن الخمس سنوات فسعر القسيمة محدد بـ18 ألف دينار، وفي حال ما إذا زاد العمر فإن السعر ينخفض إلى 9 ألاف دينار. هذا وبشأن المركبات السياحية التي أعيد تأهيلها إلى نفعية بطاقة تصل إلى ستة أحصنة والتي يقل عمرها عن الثلاث سنوات، فإن سعر القسيمة محدد بألفي دينار، وإذا كان عمرها مابين 3 و6 سنوات فإن سعر القسيمة محدد بألف و500 دينار، أما إذا كان عمرها يزيد عن الـ10 سنوات فإن القسيمة محددة بـ500 دينار.
أما إذا كان المركبات ما بين 7 و9 أحصنة فإن سعر القسيمة بخصوص الوضعية الأولى أي أقل من ثلاث سنوات سعرها محدد بـ4 ألاف دينار، أما في الوضعية الثانية فستحدد بثلاثة ألاف دينار، الوضعية الثالثة بـألف دينار والرابعة بألف و500 دينار. وبخصوص المركبات التي يعادل عدد الأحصنة "CV" عشرة فما فوق، فإن السعر في الوضعية الأولى محدد بـ10 ألاف دينار، الوضعية الثانية بـ6 ألاف دينار، الثالثة بـ4 ألاف دينار والرابعة بـ3 ألاف دينار. وأوضح مشروع قانون المالية لسنة 2016، أن 35 ٪ من الأموال المحصلة من هذه القسيمات توجه إلى الصندوق الوطني للطرقات والطرقات السريعة و45 من المائة موجهة لصندوق التضامن والضمان للجماعات المجلية و20 من المائة توجه إلى ميزانية الدولة. وبررت مديرية الضرائب موقفها هنا بمشروع الطريق السيار "شرق-غرب" الذي يعد من أكبر مشاريع الطرق السيارة في العالم والذي كلف صرف 11.2 مليار دولار لإنجاز 1216 كيلومتر، والذي تم إنجازه من خلال استغلال الأموال المحصلة من بيع القسيمات. وأرجعت مديرية الضرائب أسباب رفع تسعيرة القسيمات بألفين وثلاثة ألاف دينار، ليرتفع سعر أغلى قسيمة إلى 18 ألف دينار، إلى الرغبة في ضمان مداخيل إضافية للدولة والتمكن من إنجاز طرقات أخرى وطرقات سريعة المندرجة ضمن مخطط الحكومة وصيانة الطرقات المهترئة.
ورسوم ضريبة على تأمين السيارات
هذا، وقد تقرر فرض رسوم ضريبية على طوابع على تأمين السيارات السياحية التي تسير بـ"الغازوال"، وذلك من أجل التخفيف من حدة استهلاك الطاقة، تتراوح مابين ألف دينار بالنسبة للمركبات ذات خمسة أحصنة وألفي دينار بالنسبة للمركبات ذات ستة أحصنة.ومقابل ذلك فقد تقرر إعفاء أصحاب المركبات التي تسير بالغاز الطبيعي "GNC" من القسيمات.
